أصول الفكر اليوناني لجون بيير فرنان1

أصول الفكر اليوناني لجون بيير فرنان



بطاقة تقنية حول كتاب :

أصول الفكر اليوناني لجون بيير فرنان


من تقديم الاستاذتين: 

ليلى الفقير

امال بورخيص

1 حياة المؤلف:

"جون بيير فرنان"  ولد في 4 يناير سنة 1914 وتوفي سنة 9 يناير 2007،هو مؤرخ فرنسي متخصص في الفكر اليوناني القديم و خاصة الأساطير.وقد كان أستاذا في الكوليج دو فرانس.
عين استاذ الفلسفة في ثانوية بييردي فيرمان في تولوز.سنة 1942،
في عام 1957 أصبح مديرا للجراسات في القسم السادس (العلوم الإقتصادية و الإجتماعية)،و المدرسة التطبيقية للدراسات العليا،

2 من أهم مؤلفاته:

"أصول الفكر اليوناني".

"الأسطورة والفكر لدى الإغريق:دراسات في علم النفس التاريخي".

"الأسطورة والتراجيديا في اليونان القديمة".

"الأسطورة والمجتمع في اليونان القديمة".

3 موضوع الكتاب:

نشر الكتاب في سلسلة الأساطيروالأديان ويتناول الكتاب الظروف الإجتماعية و السياسية والروحية والفكرية،وظهور المدينة (البوليس) في اليونان القديمة.
يقدم الكتاب تحليلا لظروف حدوث المعرفة العقلية في اليونان أوائل القرن السادس قبل الميلاد ومجيئه على حساب الأسطورة.حيث ظهر نوع جديد من التفكير في المستعمرة اليونانية الأيونية من ميليتيس.أصالة هذا الكتاب تكمن في إعطاء تفسير لاديني لنشأة الكون .ويتميز هذا الفكر بطابعه الهندسي ،انه مهتم بالعلاقة بين المساواة والتناسب،وتأثير ذلك في بروز نوع جديد من التنظيم الإجتماعي الذي تتميز به المدينة اليونانية.

4 خلاصة الكتاب:

الفصل الأول:الإطار التاريخي:

سواء أتى الشعب اليوناني من البلقان أو من سهول روسيا الجنوبية فإن أجداد الإنسان القديم ينتسبون الى شعوب هندو-أوروبية مختلفة أصلا بلغتها وتتطلم لهجة يونانية قديمة.
عرف الشعب اليوناني بفكرة "الحصان" إذا كان يشكل في ذهن اليونان الأوائل  والعالم الجهنمي،والريح ...إن مكانة الحصان وأهميته وحظوته في مجتمع معين،ترتبط الى حد كبير بإستخدامه لغايات عسكرية.

هكذا كان للعربة مكانة وعاملا أساسيا في الوظيفة العسكرية .وتلك في الواقع كانت القوة العسكرية للمملكة الميسينية التي بها استطاعت التوسع أكثر وأكثر.هكذا ظهر الميسينسون في سائر المناطق الشيء الذي جعلهم يحتكون بالحضارات الكبرى للمتوسط الشرقي.

سنأتي على ملخص الفصول المتبقية من الكتاب في المقال الموالي انشاء الله.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

كافة الحقوق محفوظة 2012 © www.th3philo.comمدونة عالم الفلسفة

سياسة الخصوصية - Privacy Policy